ماذا يسبب نقص فيتامين C في الجسم
ماذا يسبب نقص فيتامين C في الجسم

فيتامين C أو حمض الأسكوربيك هو أحد أهم الفيتامينات التي تلعب دوراً مهماً في تقوية مناعة الجسم، ودعم صحة الجلد، وهو فيتامين أساسي لتكوين الأوعية والغضاريف والكولاجين الموجود في العظام، إلا أن الجسم لا يستطيع تصنيعه وإنتاجه لذلك لا بد من الحصول عليه عن طريق الطعام الغني به أو تناول المكملات الغذائية للحصول على الكميات الكافية منه بشكل يومي.

أهم فوائد فيتامين C على الصحة
- يساعد على تعزيز المناعة، ووقاية الجسم وحمايته من الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا.
- يعالج جميع مشاكل البشرة والجلد مثل جفاف البشرة، وعلامات التقدم في السن.
- يقي من الإصابة بالسرطان، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة.
- يخفض من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ويقلل فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية.
- يعزز إنتاج الكولاجين الذي بدوره يساعد على التئام الجروح بشكل أسرع، ويحافظ على صحة العظام والأوتار واللثة.
- ينشط الدورة الدموية في الجسم، ويفيد في علاج الهالات السوداء والبقع الداكنة في الوجه.
- يعمل على تقليل إفراز هرمون الكورتيزول الذي يقلل من التوتر والإجهاد.
- يعالج أمراض الصدر وخاصة الربو.
- يضبط مستوى السكر في الدم، مما يجعله مثالياً للوقاية من مرض السكري.


Content Star


أعراض نقص فيتامين C في الجسم
عند عدم الحصول على كمية كافية من فيتامين C يؤدي ذلك إلى حدوث تأثيرات وأعراض سلبية على الصحة تتمثل في تقصف الشعر وجفافه، والتهاب اللثة أو حدوث نزيف بها، بالإضافة إلى التأخر الواضح في التئام الجروح والكدمات، والإصابة بالرعاف، وزيادة الإصابة بالأمراض الفيروسية، وقلة مناعة الجسم، والشعور بالإعياء والخمول، وضعف في العظام والغضاريف.

كما تظهر على الجلد بقع حمراء، وفقدان الشهية للطعام، وفقدان الوزن، والتعرض لكسر العظام بسهولة، والميل للاكتئاب، والشعور الدائم بالتوتر والقلق، بالإضافة إلى شحوب لون البشرة والجلد، وظهور الحبوب والبثور، وسرعة الغضب والعصبية.

يحتاج الجسم إلى مقدار يتراوح بين خمسة إلى خمسة عشر مليغرام من فيتامين C بشكل يومي، ويتواجد فيتامين C بكثرة في الأغذية والمشروبات الطبيعية الغنية به مثل البروكلي والكيوي والبرتقال والملفوف والفراولة والزهرة والفلفل الأخضر والليمون والتوت البري والمانجا والطماطم والغريب فروت والجوافة والبقدونس والسبانخ والبابايا.

في حال كان نقص فيتامين C شديد ولا يمكن تعويضه بالطعام يجب مراجعة الطبيب المختص الذي من الممكن أن يصف أدوية تحتوي على مكملات فيتامين C على شكل أقراص أو حقن.


جميع المعلومات الطبية الواردة في هذا الموقع لا تغني، ولا تعد بديلاً لاستشارة الطبيب المختص والالتزام بتعليماته. فالطبيب المختص هو وحده القادر على تشخيص أي مرض أو اضطراب أو مشكلة صحية، واتخاذ القرار الصحيح بخصوص كيفية معالجتها والتعامل معها.