تعرف على علامات نقص الحديد في الجسم
تعرف على علامات نقص الحديد في الجسم

الحديد هو أحد المعادن الهامة جداً لجسم الإنسان، حيث يحتاج الجسم إلى الحديد لتنظيم العديد من الوظائف المهمة، ويوجد معظم الحديد في خلايا الدم الحمراء حيث يساعد في نقل الأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وهو أحد العناصر التي تدعم عمل جهاز المناعة، وتعزز عمل الدماغ.

ويعتبر الحديد جزء أساسي من تكوين خضاب الدم (الهيموغلوبين)، وهو المسؤول الأول عن انتقال الأوكسجين في كريات الدم الحمراء من الرئتين إلى باقي أنسجة وأعضاء الجسم، ويحدث نقص الحديد في الجسم عندما لا نحصل على ما يكفي من هذا المعدن في غذائنا اليومي أو عند فقدانه بسبب النزف أو سوء الامتصاص، حيث لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من خضاب الدم الهيموغلوبين عند حدوث نقص في هذا المعدن.

ما هي أعراض نقص الحديد في الجسم؟
أكثر الأعراض شيوعاً لنقص الحديد في الدم هي الشعور بضيق في التنفس، وإعياء، وآلام في الصدر، بالإضافة إلى صداع وشحوب، وبرودة في الأطراف، وحدوث التهابات متكررة، وزيادة في خفقان القلب، وتلف في الشعر وتساقط بشكل واضح، وعدم القدرة على التركيز أو بذل الجهد، وتغير في شكل الأظافر وتكسرها بسهولة، ودوخة وعدم اتزان، وأرق، وظهور هالات تحت العين، وضعف الشهية للطعام، وآلام في العضلات، والتهاب زوايا الفم، وتختلف حدة هذه الأعراض من شخص لآخر حسب العمر، والصحة الجسدية، وشدة نقص الحديد.


Content Star


الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد في الدم
تعتبر الحوامل، والمرأة أثناء الرضاعة الطبيعية، والأطفال في سن النمو، والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، هم الأكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد في الدم، وكذلك الأشخاص النباتيين، فامتصاص الحديد من المصادر النباتية أقل بكثير من المصادر الحيوانية.

يمكن أن يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى حدوث مضاعفات صحية خطيرة مثل الإصابة بفقر الدم (أنيميا)، لذلك من الأفضل مراجعة الطبيب المختص في حال ظهرت هذه الأعراض لإجراء الفحوص المخبرية اللازمة والفحص السريري للتأكد من قوة الدم، ومن الممكن أن يصف الطبيب مكملات غذائية في حال كان السبب هو سوء التغذية.

يمكن الحصول على الحديد من خلال تناول بعض الأطعمة الغنية به بشكل منتظم، ومن أهم هذه الأطعمة البقوليات مثل العدس والحمص والسمسم وفول الصويا والفاصولياء والبازلاء ، وبذور اليقطين بالإضافة إلى أسماك التونة والسردين، واللحوم الحمراء، وكذلك الخضراوات الخضراء مثل البروكلي، ويمكنك من خلال تناول هذه الأطعمة تجنب التعرض لمشاكل نقص الحديد في الدم.


جميع المعلومات الطبية الواردة في هذا الموقع لا تغني، ولا تعد بديلاً لاستشارة الطبيب المختص والالتزام بتعليماته. فالطبيب المختص هو وحده القادر على تشخيص أي مرض أو اضطراب أو مشكلة صحية، واتخاذ القرار الصحيح بخصوص كيفية معالجتها والتعامل معها.