6 أطعمة شهية تعزز من مناعة الطفل
6 أطعمة شهية تعزز من مناعة الطفل

في ظل تفشي الأمراض والأوبئة تحرص الأم باستمرار على تقديم أفضل الأطعمة الصحية للطفل التي تدعم مناعته، وتمنحه نمو سليم بعيداً عن الأمراض، فالجهاز المناعي عند الطفل ضعيف ويحتاج للدعم الدائم، وفي مقالنا الآتي سنقدم لك عدة أطعمة لذيذة تساعد في دعم صحة الطفل وتقوية جهازه المناعي.

1- اللبن
يحتوي اللبن على فيتاميبن أ الذي يحافظ على صحة جهاز المناعة، ويساعد في مقاومة الالتهابات، كما أن اللبن غني بالبروبيوتيك وفيتامين ب12، ويساعد الطفل على وقف نمو البكتيريا الضارة في المعدة ويقوي المناعة.

2- البيض
يعتبر البيض مصدر رائع لفيتامين أ وب2 (ريبوفلافين) الضروري لنمو الطفل بشكل سليم وتطوره، فهو يؤمن امتصاص الكالسيوم ونمو العظام من خلال فيتامين د الموجود فيه، كما أن البيض يحافظ على صحة القلب والجلد والعضلات.

3- الفواكه
تعد الفواكه من المصادر الطبيعية للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في زيادة قوة نظام المناعة عند الطفل، وتكافح العدوى التي تسبب الأمراض، ومن أهم الفواكه الكيوي والبابايا والبطيخ والحمضيات والرمان.


Content Star


4- الخضراوات الورقية
الخضراوات الورقية مثل السبانخ والكزبرة هي مصادر جيدة للألياف والمعادن والحديد والزنك، وبالتالي تدعم مناعة الطفل وتزيد من قدرته على مقاومة الأمراض.

5- العسل
العسل غني بمضادات البكتيريا، ويعد مضاد حيوي طبيعي، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، لذلك فهو غذاء رائع لزيادة مناعة الطفل.

6- الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة غنية بالألياف والحديد والمغذيات والمعادن ومضادات الأكسدة، فالأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة تساعد على تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي، وتحافظ على صحة القلب، وتقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري، وتشمل الحبوب الكاملة الشعير والأرز البني والشوفان وغيرها.

بالإضافة إلى إدخال الأطعمة التي ذكرناها إلى نظام طفلك الغذائي عليك الحفاظ على حصول الطفل على فترة نوم كافية لتعزيز مناعته، كما أنه يجب تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة بانتظام فالرياضة تحميه من الإصابة بالأمراض وتدعم جهاز المناعة لديه.


جميع المعلومات الطبية الواردة في هذا الموقع لا تغني، ولا تعد بديلاً لاستشارة الطبيب المختص والالتزام بتعليماته. فالطبيب المختص هو وحده القادر على تشخيص أي مرض أو اضطراب أو مشكلة صحية، واتخاذ القرار الصحيح بخصوص كيفية معالجتها والتعامل معها.