لماذا يجب أن تتضمن وجبة طفلك القليل من الخس كل يوم
لماذا يجب أن تتضمن وجبة طفلك القليل من الخس كل يوم

يعرف الجميع أهمية الخضروات بكل أنواعها في تأمين غذاء صحي ومتوازن للجميع، كباراً وصغاراً. ويقع الخس في قلب هذه الخضروات التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، إضافة إلى طعمها اللذيذ وسهولة تحضيرها وإمكانية إضافتها لأي طبق.

فالخس، هذه الورقة الجميلة، غنية بالألياف الضروري لعملية هضم سليمة ومريحة، كما أنها غنية أيضاً بالبروتينات، وحمض الفوليك، والعديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ، وفيتامين ب2، وفيتامين ب1، وفيتامين ب6، وفيتامين ك، وفيتامين ج.

لكل هذه الفوائد، لا بد لك من إضافة أوراق الخس إلى أطباق طفلك المختلفة والمتنوعة، فهذه الفوائد تؤمن لطلفك صحة جيدة من خلال:

- يعطي للأطفال الطاقة والحيوية.
- يقوي جهاز المناعة، مما يزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض والالتهابات.
- يقوي البصر ويحمي من الاضطرابات التي من الممكن أن تؤثر عليه.
- يعزز من عمل وظائف الجهاز التنفسي، كما يعالج بعض الاضطرابات، مثل السعال، والتهاب الشعب الهوائية.
- يعطي الخس شعور بالاسترخاء، مما يساعدهم على النوم بهدوء، وعمق.
- يقوي العظام ويزيد من كثافتها، ويحميها من الكسور والهشاشة.
- يساعد الخس على حل مشكلة الإمساك، لأنه يقوم بتنظيم حركة الأمعاء.
- يساهم في تنقية الدم، وذلك من خلال التخلص من الفضلات والجراثيم.
- يعزز الخس من صحة الأسنان بشكل صحي وسليم، ويحميها من الإصابة بالتسوس.
- ينظم معدل السكر في الدم، وبالتالي يحمي الطفل من الإصابة بمرض السكري.

الخس ورقة مكشوفة في الطبيعة، لذلك لا بد من الحرص على أن تغسليها جيداً قبل تناولها، بحيث تتناولين كل ورقة على حدة، وتغسليها بالماء الجاري مع تنظيف كل الزوايا والثنايا التي تحتويها حتى لا يبقى أي جزء مخفي بعيداً عن الغسيل. وإذا رغبت بالمزيد يمكنك أيضاً أن تعقميها بنقعها بالماء والملح بشكل معتدل لنحو 15 دقيقة، إذ يقضي الماء المالح على العديد من أنواع الجراثيم والبكتيريا. وفي هذه الحالة لا بد من غسل أوراق الخس جيداً بالماء الحلو بعد نقعها بالملح لإزالة الملح الذي يبقى عليها.

يمكنك أن تدمجي الخس في نظام طفلك الغذائي اليومي، سواء كان طبق سلطة شهي، أو أوراق الخس داخل سندويشة المدرسة، أو حتى تناول أوراقه الصغيرة الطازجة التي تتميز بطعم خاص يحبه الأطفال. ويمكنك أن تساعدي طفلك على التعلق بتناول الخس من خلال ربطها مع حكاية لطيفة أو أغنية يحبها.


جميع المعلومات الطبية الواردة في هذا الموقع لا تغني، ولا تعد بديلاً لاستشارة الطبيب المختص والالتزام بتعليماته. فالطبيب المختص هو وحده القادر على تشخيص أي مرض أو اضطراب أو مشكلة صحية، واتخاذ القرار الصحيح بخصوص كيفية معالجتها والتعامل معها.