كيف تحمي أطفالك من التصفح الضار للإنترنت
كيف تحمي أطفالك من التصفح الضار للإنترنت

رغم كل الفوائد التي يمكن لأطفالك أن يحصلوا عليها من الإنترنت، فإن هذا العالم الافتراضي يعج بالمشاكل والأخطار التي قد تكون نتائجها كارثية عليهم.

إلا أن جميع أنظمة التشغيل، والمستعرضات، باتت تأخذ هذا الأمر بالحسبان، فتمكن الأهل من تفعيل أدوات خاصة للرقابة، بحيث يضمنون حداً أقصى من حماية أطفالهم من مخاطر الإنترنت، سواء من حيث تخصيص أوقات محددة لتصفحهم، أو منع مستوى معين من المحتوى من أن يظهر أمامهم.

Google Chrome، أحد أشهر مستعرضات الإنترنت، يتضمن العديد من أدوات الرقابة الأبوية التي تساعد الأهل في حماية أبنائهم من مخاطر الإنترنت.

طريقة ضبط أدوات الرقابة الأبوية على متصفح غوغل كروم
متصفح Google Chrome يتيح العديد من مستويات الرقابة الأبوية التي تسمح للأهل بتخصيصات مختلفة لأبنائهم حسب كل طفل، من خلال ميزات Family Link وتشغيل البحث الآمن أو التصفح الآمن.

إنشاء حساب للطفل على Google Chrome
الخطوة الأولى هي إنشاء حساب خاص بالطفل على مستعرض كروم، سواء على الحاسب المحمول أو على الكمبيوتر الثابت، بحيث يمكن للأهل التحقق من سجل التصفح بشكل منتظم، وضمان عدم استعراضه لمحتوى غير مناسب له.

لإنشاء حساب للطفل على Google Chrome:
1- افتح متصفح Chrome
2- انتقل إلى أقصى الزاوية اليمنى وانقر على أيقونة الحساب
3- اسحب للأسفل إلى القسم المسمى "حسابات أخرى" وانقر على "إضافة"
4- سجل الدخول إلى حساب Google أو أنشئ حساب شخصي بدون حساب Google. وفي حال كان لدى الطفل حساب Google، يمكننا تسجيل الدخول إليه أو اختيار "المتابعة بدون حساب"
5- عند اختيار إنشاء حساب شخصي جديد بدون حساب Google، يجب تحديد اسم للحساب واختيار لون الموضوع وانتقاء صورة للحساب (حسب الرغبة)
6- انقر على "تم" بعد الانتهاء من إدخال هذه المعلومات

مع انتهاء الخطوة السادسة، ستكون قد أضفت حساباً جديداً تراه في أقصى الزاوية اليمنى للمتصفح.

إذا كنت تتيح لطفلك استخدام أكثر من جهاز لتصفح الإنترنت، حاسوب محمول وتابليت مثلاً، فيمكنك أن تفعل خيار مزامنة البيانات في متصفح كروم، فينقل الخصائص والأدوات نفسها من جهاز إلى آخر.

ما هي ميزة Family Link في مستعرض كروم
تقوم ميزة Family Link في مستعرض جوجل كروم بمراقبة نشاط الطفل، وتعمل على حمايته من المحتوى الضار عبر إتاحة الفرصة للأهل لمراقبة المحتوى الذي يشاهده الطفل.

كيف تفعل ميزة Family Link
1- نزل تطبيق Family Link على الهاتف المحمول، واتبع الخطوات التالية لوضع الأداة كحساب للأهل
2- نزل تطبيق Family Link على الهاتف المحمول للطفل
3- سيطلب التطبيق اختيار الجهاز الذي تريد مراقبته، لذا يرجى اختيار "هذا الجهاز"
4- اختر حساب Google الخاص بالطفل لمراقبته أو قم بإنشاء حساب جديد له
5- ادخل الرمز من جهازك حين يصلك ليتم ربط حساب طفلك بحسابك الخاص

بعد ذلك، يرجى اتباع الرسائل الواردة والموافقة على عملية المراقبة و"ربط" حساب الطفل بحساب Family Link، لتتمكن بعد ذلك من رؤية نشاط الطفل على الهاتف المحمول وأي حواسيب يستخدمها الطفل لتسجيل دخوله على حساب Google.


Content Star


ميزة البحث الآمن في Google Chrome
عندما يستخدم أي شخص ميزة البحث في جوجل، فإن محرك البحث يعرض عليه جميع النتائج المتاحة. إلا أن المستعرض يتيح أيضاً إمكانية "فلترة" النتائج بهدف حجب نتائج محددة مثل المحتوى المسيء، العنيف، الجنسي، وما إلى ذلك، بحيث لا يتمكن من النقر على الخيارات غيير المناسبة له.

لتفعيل البحث الآمن في مستعرض كروم، افتح مستعرض كروم، ومباشرة سيظهر أمامك خيار بعنوان "فلاتر البحث الآمن"، عند النقر عليها يمكنك تفعيل خانة الاختيار بجانب "تفعيل البحث الآمن".

تفعيل التصفح الآمن في كروم
تعد فلاتر البحث الآمن خطوة هامة في حماية أطفالك من النقر على خيارات لا تناسبه. لكن الأفضل أن تفعل خياراً آخر هو التصفح الآمن الذي يساعد على الحماية من عمليات القرصنة والمواقع الخبيثة.

لتفعيل التصفح الآمن في Chrome:
1- افتح المتصف وانقر على النقاط الثلاث في أقصى الزاوية اليمنى.
2- انقر على "إعدادات" من القائمة.
3- انقر على "الأمان والخصوصية" على الجانب الأيسر من الشاشة.
4- انقر على "الأمان" من القائمة التي تظهر في منتصف الشاشة.
5- اختر "الحماية القياسية" (الخيار الافتراضي)، ويمكنك زيادة الحماية باختيار "الحماية المحسنة".

مراقبة نشاط الطفل على الإنترنت
تستهدف جميع الأدوات السابقة، من أدوات الرقابة الأبوية إلى إعدادات الأمان المحسّنة، مراقبة نشاط الطفل على الإنترنت وحمايته، لذا يجب أن نتعلم كيفية التحقق من سجل التصفح الخاص بالطفل وحظر المواقع الإلكترونية محتملة الخطورة.

التحقق من سجل التصفح الخاص بالطفل
يمكن تصفح الإنترنت عبر متصفح جوجل كروم دون الحاجة إلى إنشاء حساب خاص بالطفل. لكن إنشاء مثل هذا الحساب هو خطوة تتيح لك مراقبة ما قام طفلك بتصفحه خلال وجوده على الإنترنت، وبالتالي معرفة إن كان قد تصفح محتوى غير مناسب أم لا، وقد يساعدك هذا على التحدث معه بخصوص بعض الأمور المتعلقة بالمضار التي يحتويها الإنترنت.

للتحقق من سجل التصفح على مستعرض كروم، اتبع ما يلي:
1- انقر على رمز الحساب الشخصي في أقصى الزاوية اليمنى (دائرة مع رمز صورة).
2- انقر على الحساب الشخصي الخاص بالطفل.
3- اختر بند "السجل" لرؤية أحدث التبويبات التي فتحها الطفل.

يمكنك أيضاً تفعيل ميزة "المزامنة" بين كروم على الجهاز الذي يستخدمه طفلك، وكروم على موبايلك مثلاً، لتتمكن من معرفة سجل التصفح الخاص بحساب طفلك من هاتفك مباشرة.

هل يمكنك حظر مواقع الكترونية معينة من متصفح Google Chrome؟
للأسف هذه الميزة غير متاحة على المستعرضات عموماً. لكن يمكن استخدام ميزة Family Link المضمنة في جوجل كروم لإضافة مواقع معينة بحيث لا تظهر أثناء النقر على روابطها، أو يمكن إضافة "إضافات" Extensions تقوم بهذه المهمة مثل BlockSite وSimple Blocker.

هل يمكن منع الطفل من مسح سجل التصفح الخاص به على Chrome؟
أيضاً لا توجد طريقة لمنع مستخدم، بغض النظر عن عمره، من حذف سجل التصفح الخاص به، إلا أن ميزة Family Link تتيح هذه الإمكانية.

هل يمكن مراقبة سجل تصفح عند استخدام خيار "النشاط المخفي" في جوجل كروم؟
أيضاً، لا يمكن فعل ذلك مباشرة، لكن هناك إضافات يمكن استخدامها لتسجيل نقرات المفاتيح أو نشاط الشاشة.

حماية الأطفال من مضار الإنترنت أمر أساسي ليس فقط لحمايته مباشرة، بل أيضاً لتأسيس قواعد صحية تساعده مستقبلاً في توظيف الإنترنت لمصلحة احتياجاته بدلاً من أن يكون خاضعاً هو لمتطلبات المواقع الإلكترونية المختلفة.

لكن الطرق الإلكترونية لفعل ذلك هي جانب واحد من واجبك في حماية أطفالك، إذ يعد الحوار المفتوح والمتفهم والمناسب مع طفلك وسيلة قوية وفعالة في تمكين طفلك من حماية نفسه والتصرف عند مواجهة أي خطر أو سوء استعمال من قبل الآخرين.

فلا تتردد في فتح نقاشات وحوارات مع طفلك بخصوص كل شيء، بما في ذلك كيفية استخدامه للانترنت وتجنب الأمور المسيئة وحتى إخبارك عندما يواجه حالة أو تواصلاً غير طبيعي أثناء تصفحه الإنترنت.


جميع المعلومات الطبية الواردة في هذا الموقع لا تغني، ولا تعد بديلاً لاستشارة الطبيب المختص والالتزام بتعليماته. فالطبيب المختص هو وحده القادر على تشخيص أي مرض أو اضطراب أو مشكلة صحية، واتخاذ القرار الصحيح بخصوص كيفية معالجتها والتعامل معها.