طريقة تحضير الهليون في الفرن
طريقة تحضير الهليون في الفرن

هل أنت تحبين الهليون على أطباقك؟ إذا لم تكوني كذلك، فبعد قراءة هذه السطور سوف تُدخلين هذا العنصر الغذائي المهم حتماً إلى مائدتك وطبخاتك، فالهليون من النباتات الخالية من الدهون، ولا يحتوي على سعرات حرارية عالية، فهو من نفس فصيلة السوسن، التي تضم أيضاً البصل والكراث والثوم.

يحتوي الهليون على نسب عالية من الألياف، التي تلعب دوراً كبيراً وهاماً في تنظيم عملية التخلص اليومية من الفضلات والسموم، ويمكننا تحضير طبق الهليون بطرق عديدة، مثل الشوي أو القلي أو طبخ الهليون على البخار، لذا اخترنا لكِ سيدتي وصفة سهلة، يمكنكِ تحضيرها بوقتٍ قصير.

لنتعرف الآن على طريقة تحضير الهليون الطازج.

المكونات (6 أشخاص)
- 1 حبة هليون كبيرة.
- زيت زيتون بكر ممتاز.
- ملح.
- فلفل أسود مطحون طازجاً.

طريقة تحضير الهليون
في البداية نقوم بتحضير الهليون للطبخ، وذلك بتقشير الهليون باستخدام سكين، حيث نقوم بإزالة الأوراق على أطراف الهليون، ثم باستخدام قشارة الخضار نقوم بتقشير الهليون إلى الكعب، وبعد ذلك نكسر الهليون من الكعب، ثم نحضر وعاء عميق ونضع فيه ماء والقليل من الخل الأبيض أو الأحمر، ومن ثم ننقع الهليون بالخليط، ونتركه قليلاً ثم نغسله جيداً بالماء، نقوم برش الفلفل والملح على الهليون الطازج حسب الرغبة، وبعدها نحضر صينية الخبز، ونغطيها بورق الزبدة، ثم نضع الهليون فيها، ونضع عليه القليل من زيت الزيتون، ونقوم بوضع صينية الخبز في الفرن على درجة حرارة متوسطة، لمدة ربع ساعة، وبهذا يكون جاهزاً للتقديم.

كما يمكنكِ إعداد الكثير من الوصفات السهلة الصنع من الهليون الطازج، والتي سنذكر منها:

- سبراجوس سوتيه
في مقلاة كبيرة على نار متوسطة، سخني طبقة رقيقة من زيت الزيتون، ثم أضيفي الهليون واتركيه يُطهى على النار حتى يصبح طرياً، لمدة 7 دقائق، ومن ثم قومي بتتبيله بالملح والفلفل وعصير الليمون.

- سبراجوس مشوي
في وعاء كبير، إخلطي الهليون قليلاً بالزيت، ثم تبليه بالملح والفلفل، وقومي بشويها باستخدام شواية حرارية (أو مقلاة شواء)، حتى تنضج ويتغير لونها من جميع الجوانب، تقريباً من 3 إلى 4 دقائق، مع التقليب من حين لآخر.

يُعتبر تناول الخضار الطازجة صحياً، ولكن عندما يتعلّق الأمر بالهليون، فالكل يلجأ إلى شرائه مُعلباً أو مجلّداً، تخلّصي من هذه العادة، وتناولي هذا النوع من الخضار طازجاً بعد أن تحضريه بإتباع إحدى الطرق التي ذكرناها سابقاً، واختاري دائماً رزمة هليون خضراء ناصعة، تكون أطرافها مفتوحة قليلاً لتحضري بها أشهى الأطباق.


جميع المعلومات الطبية الواردة في هذا الموقع لا تغني، ولا تعد بديلاً لاستشارة الطبيب المختص والالتزام بتعليماته. فالطبيب المختص هو وحده القادر على تشخيص أي مرض أو اضطراب أو مشكلة صحية، واتخاذ القرار الصحيح بخصوص كيفية معالجتها والتعامل معها.




Content star

الأكثر قراءة في طبخات وأعشاب