دقيق الأرز ثورة في عالم الجمال
دقيق الأرز ثورة في عالم الجمال

جميعنا نعرف أن حبوب الأرز هي عبارة عن حبة كاملة تشبه القمح والشوفان والجاودار والحنطة والذرة من ناحية الشكل، حيث تتكون جميع الحبوب الكاملة من ثلاثة أجزاء: ’النخالة، البذرة، والسويداء‘، لهذا دخل دقيق الأرز مؤخراً في الكثير من الصناعات التجميلية ومنتجات العناية بالبشرة وقد أصبح من أهم مكونات مواد التجميل العالمية.

وتعتبر النخالة الجزء الأكثر صحة من الحبوب وهي الطبقة الخارجية الصلبة لحبوب الأرز، وذلك نظراً لخصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، كما أنها تحتوي على مكونات نشطة بيولوجياً.

لنتعرف الآن على طريقة تحضير دقيق الأرز:
يتم صنع دقيق الأرز عن طريق فصل الأجزاء الثلاثة من الحبوب (النخالة والبذرة والسويداء) وطحنها بنسب مختلفة، وتحويلها إلى مسحوق لهذا السبب تختلف فوائده باختلاف طرق تحضيره.

لدقيق الأرز فوائد عديدة حاولنا اختصارها لك في عدة بنود:

- الحماية من أشعة الشمس:
دقيق الأرز يمكن أن يساعد في الحماية من أشعة الشمس بسبب احتوائه على مركبين: حمض الفيروليك وPABA، مادة PABA تحمي من الأشعة فوق البنفسجية، وحمض الفيروليك هو مركب عضوي له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب والبكتريا، وأيضاً واقي قوي للأشعة فوق البنفسجية يمتصه الجلد بسهولة.

ويحتوي دقيق الأرز على حمض بارا أمينوبنزويك (المعروف أيضاً باسم PABA أو فيتامين B10)، الذي يحفز إعادة نمو الخلايا.

- علاج حب الشباب وفرط التصبغ:
يساعد دقيق الأرز في معالجة حب الشباب وتفتيح البشرة، لاحتوائه على مركب مستخرج من الأرز يدعى ’حمض الفيتيك‘ وهذا المركب له تأثيرات تساعد في تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة ومن الممكن أن يساعد في تخفيف علامات الشيخوخة.

- التئام الجروح:
يحتوي دقيق الأرز على مركب عضوي آخر اسمه ’آلانتوين‘ الذي له خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات.

-امتصاص الزيوت والدهون:
قد تكون الفائدة الرئيسية لدقيق الأرز هي قدرته على امتصاص الزيت الزائد في الجلد والشعر، فهو يدخل في صناعة مواد التجميل ويساعد في امتصاص الزيت وتقليل اللمعان، كما أنه يمكننا إضافة دقيق الأرز البني إلى الحمام الخاص أو نقعه في الماء واستخدامه لغسل الجسم للحصول على تقشير رائع ومجاني.

مستخلصات دقيق الأرز تصنع عن طريق نقع نبات الأرز في سائل لعدة ساعات وبهذه العملية يحصل المستخلص الناتج على تركيز أعلى من المكونات النشطة بيولوجياً، مثل حمض الفيروليك أو حمض الفيتيك.

لقد تحدثنا سابقاً عن دخول دقيق الأرز في الصناعات التجميلية والعناية بالبشرة لذا اخترنا لك هذا القناع المنزلي الصنع لتقومي بتجربته بنفسك وإليك المكونات والطريقة:

- قومي بمزج 3 ملاعق كبيرة من مسحوق الحليب مع 5 ملاعق كبيرة من دقيق الأرز البني.
- امزجي 1 ملعقة كبيرة زيت زيتون ’باستثناء أصحاب البشرة الدهنية،.
- أضيفي ماء الورد تدريجياً حتى تحصلي على عجينة سميكة.
- ضعي القناع على وجهك، ثم اتركيه ليجف في الهواء لمدة تصل من 10 إلى 15 دقيقة.
- ضعي القليل من الماء لفك القناع، ثم افركيه برفق لتقشير بشرتك، ومن ثم قومي بغسل وجهك بماء دافئ.

لا داعي بعد الآن الذهاب إلى العيادات التجميلية أو شراء منتجات العناية بالبشرة المكلفة، منتجك السري بين يديك، استمتعي بجمال طبيعي وبشرة مشرقة مع دقيق الأرز.



Content star

الأكثر قراءة في طبخات وأعشاب