خطوات بسيطة لتنظيف الوجه في المنزل
خطوات بسيطة لتنظيف الوجه في المنزل

تتعرض البشرة إلى الكثير من الملوثات والمواد الكيميائية، التي تدخل في المسام، وتتسبب في ظهور الرؤوس السوداء والبثور، ومع تقدم العمر تتغير البشرة وتصبح أكثر جفافاً، ويبدأ البحث عن المنتجات العديدة والمختلفة للحفاظ على بشرة نضرة ونظيفة، بهدف العثور على منظف مناسب لطبيعة البشرة سواء كانت جافة أو دهنية أو عادية.

يعتقد الكثيرون أن الوجه بحاجة إلى غسله فقط عند إزالة المكياج، أو عند الإحساس بأنه متسخ، ولكن في الواقع يوصي أطباء الجلد بغسله مرتين يومياً صباحاً ومساءً بطريقة صحيحة، وخاصة التنظيف الليلي الذي يعد الأكثر أهمية لأنه يبقي بشرتك نظيفة لوقت طويل أثناء النوم.

تنظيف البشرة المنزلي

- نظفي وجهك من آثار المكياج بشكل كامل باستخدام قطعة من القطن مع مزيل مكياج لطيف على البشرة يحتوي على ماء ميسيلار أو زيوت طبيعية، وبلطف امسحي وجهك وحول العينين دون شد الجلد.

- اغسلي وجهك بقالب صابون مخصص للوجه، واحذري من استخدام قوالب الصابون العامة، لأنها تغير من توازن درجة الحموضة في الجلد، التي تسمح بنمو مزيد من الجراثيم والبكتيريا.

- استخدمي في غسيل بشرتك الماء الفاتر، لأن الماء البارد والحار جداً يهيج البشرة.

- احرصي على عدم فرك الجلد بقوة، بل استخدمي أطراف أصابعك في التنظيف لمدة دقيقة على الأقل، لإزالة خلايا الجلد الميتة وفتح المسام.

- جففي وجهك بمنشفة خاصة ناعمة ونظيفة، وضعيها جانباً عند الإنتهاء منها لعدم استعمالها لتنشيف اليدين أو أشياء أخرى.

- دلكي وجهك بلطف في حركة تصاعدية ’من أسفل الوجه إلى الأعلى‘ لتنشيط الدورة الدموية وبقاء بشرتك مشدودة مع كريم مرطب خاص للوجه، يساعد التدليك على استرخاء البشرة وإراحة العضلات بعد يوم مرهق، واحرصي على أن يخلو الكريم اليومي من أي مواد مقشرة للبشرة، لأن التقشير المتكرر يؤدي إلى تلف الطبقة الخارجية للجلد، ويسبب حساسية وتهيج للوجه.

- ابحثي عن مكونات طبيعية لتطبيقها على بشرتك، مثل ماء الورد المضاد للشيخوخة.

وعند الانتهاء من التنظيف والتدليك اليومي للبشرة، طبقي بعض أقنعة الوجه التي تحوي على الطين أو الجل، التي تعد إضافات رائعة لنظام العناية اليومي بالبشرة.

جميعنا نرغب بالحصول على بشرة جميلة خالية من العيوب، ومع هذه الخطوات اليومية المنزلية البسيطة، سنحصل على بشرة نظيفة ونضرة، دون أي تكاليف ومواد باهظة الثمن.